10 أفلام لتطوير الذات وتغيير نظرتك للحياة

دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

قد تختلف الآراء عندما يأتي الأمر لأهمية الأفلام وتأثيرها علينا، ولكن لا يمكن إنكار أن جمال الصورة والموسيقى والطريقة التي يتم من خلالها تصوير الوضع البشري تترك إنطباعاً وتأثيراً يمكن أن نستلهم من خلاله عادات جديدة، ونكتسب أيضاً وجهات نظر مغايرة لما كنا نعتقد أننا سنمضي أيامنا بها.

في هذه القائمة المكونة من عشرة أفلام، سنتعرف على طرق جديدة لنعيش فيها الحياة ونعرف معنى النجاح من منظور مختلف وكيف تكون البدايات ومع من، ومتى يتوجب أن نعود لأنفسنا القديمة ومتى يجب أن نتركها للأبد. الكثير من الدروس مع شخصيات خيالية وأخرى حقيقية عاشت وربما ما زالت تعيش معنا اليوم.

1- فيلم سنة جيدة A Good Year

فيلم-سنة-جيدة-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

يعيش ماكس سكينر حياة فارهة ولكن فارغة في بريطانيا كونه يعمل في مجال الأسهم لا يكون هناك شيء يطمح له أو يريده من الحياة سوى منصب أكبر ومرتب أعلى، ولكن عندما يتلقى خبر موت عمه هنري وأنه الوريث الوحيد لممتلكاته بما في ذلك مزرعته في الريف الفرنسي تبدأ حياته بالتغير. يكون لدى ماكس مقاومة كبيرة لفكرة أخذ إجازة والذهاب إلى فرنسا للقيام بالمعاملات الخاصة بالورثة، ولكن مع مرور الوقت وعندما يرى طفولته تتجسد أمامه في تلك المزرعة التي عفى عليها الزمان يبدأ بالحنين لتلك الأيام.

يتميز الفيلم بالمشاهد الساحرة من الريف الفرنسي والحياة البسيطة وعندما يستذكر ماكس كيف كان يمضي وقته مع عمه هنري يستشعر النواقص في حياته ويمكننا أن نرى كيف يتغير عندما يتعلم بعض الدروس:

  1. يبدأ ماكس بتقبل بناء علاقات جديدة والعمل على ترميم المزرعة والتعلم عن عمل عمه، فتتلون حياته ويشعر بتوازن أكبر فيها. أساس الحياة يكمن في التوازن دائما، ومن الممتع مشاهدة ماكس يستسلم ويتفتح على حياة أكثر عطاء وبهجة.
  2. أحياناً ينبغي أن نعود لجذورنا وطفولتنا، هناك الكثير من التفاصيل عن أنفسنا قد تبدأ بالتلاشي مع العمر بسبب العمل والعلاقات غير الصحية فنبدأ بخسارة جوهرنا لذلك يكون من المهم أن نبقى على تواصل مع الطفل في داخل كل واحد منا.
  3. أحد المشاهد التي لا يتحدث عنها الكثيرون هي عندما يعود ماكس إلى لندن ليقرر إذا ما كان سيترك عمله أو أن يصبح شريكاً فيها -الأمر الذي كان يطمح إليه- وفي غرفة الاجتماعات يرى لوحة شارع السرو ونجمة لفينسنت فان خوخ ويسأل مديره إذا كانت هذه النسخة الأصلية، فيخبره بتذمر أنها طبعاً ليست الأصلية إذا أنها في سرداب مغلق بإحكام. عندها أدرك ماكس أنه لا يريد أن يصبح مثل مديره، وأظن أن التشبيه هنا جميل للغاية فما الغرض من حياتنا إذا وضعناها على رف ليتجمع عليها الغبار.
وللمزيد عن فيلم سنة جيدة، يمكنك زيارة صفحة فيلم A Good Year على موقع IMDB.

2- فيلم طعام، صلاة، حب Eat Pray Love

طعام-صلاة-حب-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

تعيش إليزابيث غيلبرت حياة تبدو في الظاهر أنها مثالية، ولكنها تقرر أنها تريد أن تترك هذه الحياة التي تفتقر للطعم والروحانية والحب وتبحث عن هذه الأمور في رحلة لإعادة اكتشاف الذات. تبدأ رحلتها في إيطاليا وتنتهي في إندونيسيا وما يحصل خلال هذه الرحلة ليس ما توقعته إليزابيث مطلقاً.

  1. أعتقد أن ما يجعل هذا الفيلم ساحراً هو اكتشافها لعناصر الحياة الخفية التي يمكن أن لا تسترعي انتباهنا بشكل يومي، مثل الاستمتاع بكل قضمة من الطعام الذي نتناوله.
  2. من المهم أيضاً إدراك أن أفكارنا التي ترافقنا يومياً هي ما تصنعنا وإذا لم نشكلها نحن كما نريد يمكن أن نتحول لأشخاص باهتين وبعيدين كل البعد عن حقيقتنا.
  3. يأتي الحب عندما لا نبحث عنه. يجب أن نبدأ دائماُ بأنفسنا يجب أن نحبها ونفهمها ونتشافى من الأفكار السلبية التي تلاحقنا، لنستطيع أن نحب شخصاً آخر وندخله إلى حياتنا.

عليكِ أن تتعلمي كيفية اختيار أفكارك بنفس الطريقة التي تختارين بها ملابسك كل يوم. هذه قوة يمكنكِ أن تكتسبيها. إذا كنتِ تريدين وبشدة التحكم بكل شيء في حياتك، سيتوجب عليكي أن تركزي على أفكارك. هذا هو الشيء الوحيد الذي يجب أن تحاولي السيطرة عليه
وللمزيد عن فيلم طعام صلاة حب، يمكنك زيارة صفحة فيلم Eat Pray Love على موقع IMDB.

 

3- فيلم العطلة الأخيرة Last Holiday

فيلم-العطلة-الأخيرة-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

عندما تكتشف جورجا التي تعمل في مجال المبيعات في مركز تجاري كبير أنه تبقى لها من الحياة مجرد أسابيع، تقرر أن تغامر وتنفق جميع مدخراتها على عطلة جريئة تستمتع فيها بطعام فاخر وتجارب جديدة إذ أنها تحب الطهي ولطالما حلمت بأن تجعل الطبخ مهنتها.

في نظري يمثل هذا الفيلم حياة كل منا إذا تخلصنا من الخوف الذي نعيشه في حياتنا اليومية، وهناك الكثير من الدروس التي يمكن أن نستفيد منها من خلال مشاهدة جورجا تعيش حياتها:

  1. عندما نفتح أنفسنا للحياة هي أيضا بالمقابل تفتح أبوابها لنا.
  2. الأحلام والآمال التي نكتبها في دفاترنا وعلى رمال البحر يمكن أن تتحقق إذا قررنا أن نأخذ الخطوة الأولى تجاهها.
  3. من المهم أن نستثمر بالمهارات التي نرى أنها تجلب لنا السعادة ونحولها لمصدر دخل.
وللمزيد عن فيلم العطلة الأخيرة، يمكنك زيارة صفحة فيلم Last Holiday على موقع IMDB.

4- فيلم نظرية كل شيء The Theory of Everything

فيلم-نظرية-كل-شيء-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة



قد يعرف الجميع عالم الفيزياء النظرية الشهير ستيفن هوكينغ إذ أنه واحد من أبرز علماء عصرنا الذي توفي مؤخراً، ولكن قد لا يعرف الكثيرون عن حياته والظروف التي مر بها واضطر للتعامل معها ليصل للاكتشافات والنظريات التي غيرت الكثير في مجال الفيزياء والعلوم الكونية. يمكننا أن نتعلم الكثير من قصة حياته:

دائما ما نسأل أنفسنا عن ما يجعل شخصاً ما ذو تأثير كبير، أو ما يجعله ناجحاً وماهراً، والإجابة في الأغلب تكون عبارة عن مجموعة من المكونات التي يتم دمجها لتنتج شخصاً لا يمكن إيقافه مهما حصل.

كان لدى هوكينغ حب زوجته ودعمها وإيمانه بالعمل الذي يقوم به وتفانيه الخالص لهذا العمل الذي أراد أن يراه يصبح حقيقة، فحتى عندما أصيب بتصلب جانبي ضموري الذي أخذ منه قدرته على الحركة بشكل تدريجي ومؤلم كان يمكن أن يترك نفسه للأسى والضياع والاستسلام وما كان ليلومه أحد، لكنه حارب وكافح واستمر.

  1. قد لا تكون حياتنا مثالية فقد تتركنا صحتنا أو يتركنا شخص نحبه، ولكن إذا كان الهدف واضحاً تستمر الحياة ويستمر العطاء، إذ يقول هوكينغ: 
يجب ألا يكون هناك حدود لمساعي البشرية. نحن جميعاً مختلفون. مهما بدت الحياة سيئة، هناك دائماً شيء يمكنك القيام به والنجاح فيه، أينما وجدت الحياة تواجد الأمل.
وللمزيد عن فيلم نظرية كل شئ، يمكنك زيارة صفحة فيلم The Theory of Everything على موقع IMDB.

 

5- فيلم نادي الإفطار The Breakfast Club 

فيلم-نادي-الإفطار-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

يروي فيلم نادي الإفطار قصة خمسة طلاب يتم معاقبتهم من خلال جعلهم يأتون إلى المدرسة يوم السبت. يأتي كل طالب منهم من خلفية مختلفة، فمنهم الذكي والرياضي ومسبب المشاكل وهناك الفتاة التي يحبها ويعرفها الجميع والفتاة الكئيبة المنطوية على نفسها.

عندما يبدأ هؤلاء الخمسة بالتعامل مع بعضهم يكتشفون أنهم لا يختلفون عن بعض كتيراً، بالرغم من تفضيلاتهم المختلفة وهواياتهم إلا أن كل واحد منهم في الصميم يمكن أن يكون مسبب مشاكل وذكي ورياضي في ذات الوقت، وأن الفتاة المنطوية على نفسها يمكن أن تكون جميلة ومحبوبة وأن الأخرى يمكن أن تعاني من مشاكل لا تخبر أحداً بها.

  1. الاختلافات والأشياء المشتركة كلها تصنعنا، هذا لا يعني أننا وحيدون ولا أننا يجب أن نطمس هويتنا، كل ما نستطيع فعله هو أن نعيش هويتنا ونعطي الآخرين المجال ليعيشوا حقيقتهم أيضاً.
  2. "المظاهر خداعة" مقولة نسمعها كثيراً ولكن لا نفكر فيها كفاية، ففي الحقيقة المظهر حقاً ليس كل شيء نحن لا نستطيع أن نحكم على شخص بسبب مظهره، ليس كل من لعب الرياضة خالٍ من الأمراض ولا كل من فضل الملابس الزهرية المبهجة يعيش أفضل أيام حياته. 

كلنا غريبون للغاية. لكن بعضنا أفضل من آخرين في إخفاء غرابتنا، هذا كل ما في الأمر.

وللمزيد عن فيلم نظرية كل شئ، يمكنك زيارة صفحة فيلم The Breakfast Club على موقع IMDB.

 

 6- فيلم البدء مرة أخرى Begin Again

فيلم-البدء-مرة-أخرى--دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

في حين يحاول مكتشف المواهب الموسيقية دان إثبات نفسه تجد المغنية وكاتبة الأغاني غريتا نفسها وحيدة في مدينة نيويورك عندما تنفصل عن حبيبها، وعندما يلتقي الاثنان تبدأ بينهما علاقة أفلاطونية.

إذا كنت تحب الموسيقى والمدن الصاخبة والبدايات الكارثية فستحب هذا الفيلم الذي يدخلك عالماً من الاحتمالات والنغمات الجميلة ويعلمك مجموعة من الدروس المهمة:

  1. يدخل كل منا حياة الآخر في الوقت المناسب ونساعد بعضنا على الوصول إلى أفضل نسخة من أنفسنا إذا استطعنا العمل معنا بالطريقة الصحيحة.
  2. لا يمكن أن نستمر بالعطاء والإنتاج إذا كنا نعيش فقط على أمجادنا السابقة.
  3. العلاقات الصحية مبينة على الثقة والاحترام وأن تستطيع أن تعيش هويتك الخاصة دون أي انتقاصات.
  4. أعطي نفسك وقتاً للتعافي من النكسات في حياتك.

وللمزيد عن فيلم البدء مرة أخرى، يمكنك زيارة صفحة فيلم Begin Again على موقع IMDB.


7- فيلم همس القلب Whisper of the Heart

فيلم-همس-القلب-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

واحد من أقرب الأفلام إلى قلبي كوني أحب الكتابة ولطالما عانيت من خوف كبير في المضي قدما في مجال الكتابة.

تحب شيزوكو القراءة كثيراً، وكلما ذهبت لتستعير كتاباً من المكتبة ترى أن شاباً قد استعار الكتاب من قبلها، ثم يلتقي الاثنان ويصبحان صديقين مقربين. تتعرف شيزوكو على حلم سيجي ومدى تفانيه في المضي قدماً اتجاه أهدافه وتبدأ بالتفكير بما تريد أن تصبح وما هي طموحاتها في الحياة.

  1. الخوف من الورقة البيضاء الفارغة واحدة من أكثر المخاوف شيوعاً بين الكتاب، وتعاني فعلاً شيزوكو من هذا الخوف والاضطراب وجلد الذات قبل أن تكتشف أن أهم ما في الأمر هو أن تبدأ وتستمر فهذا كل ما يتطلبه الأمر لتكمل أي عمل تريد أن تنجزه.
  2. تتلقى شيزوكو الكثير من الدروس المهمة من صاحب محل التحف العتيقة ربما أهمها كان عندما قال لها: "لا تتوقعي الكمال في البداية." وهذا ما يجب أن نتذكره جميعاً عندما نبدأ بأي شيء فالكمال هو الذي يولد الخوف والتردد وبالتالي المماطلة والتسويف.
  3. عندما نبدأ باستكشاف أنفسنا والأهداف التي نريد أن نحققها قد لا يكون كل شيء واضحاً من البداية، وهذا طبيعي للغاية يجب أن نعطي أنفسنا الوقت الذي يمكننا من أخذ فرصة لنعرف ما المهم لنا في هذه المرحلة.

وللمزيد عن فيلم همس القلب، يمكنك زيارة صفحة فيلم Whisper of the Heart على موقع IMDB.


8- فيلم 12 رجلاً غاضباً 12Angry Men

فيلم-12-رجلا-غاضبا-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

ما يميز الفيلم عن غيره هو بساطته ولكل رسالته ذات التأثير القوي، فمعظم مجريات الفيلم تحصل في غرفة واحدة حيث يدخل أفراد هيئة المحلفين المكونة من 12 رجلاً غرفة المحلفين لتحديد مصير فتى متهم بجريمة قتل والده، وكلهم إلا رجل واحد مقتنعين تماماً أن الفتى قد ارتكب الجريمة فعلاً، وتبدأ رحلة النقاش وتبادل الآراء بين الرجال ليقتنع بعضهم بأن الفتى يمكن أن يكون بريئاً بينما يتشبث آخرون برأيهم، فكل ما يحصل هو عبارة عن نقاش طويل. ويمكننا الخروج بمختلف الدروس بعد مشاهدة الفيلم:

  1. يمكننا تعلم الكثير عن كيفية النقاش وأهمية سماع الآخر من هذا العمل السينمائي وأهمية وضع أفكارنا ووجهات نظرنا تحت الاختبار قبل أن نتشبث بها دون أي دليل يدعمها.
  2. أن لا نحكم على الأمور ولا على الأشخاص بناء على ما هو ظاهر لنا فقط أو ما يظنه أغلب الناس.
  3. حاول دائما أن تختبر نفسك وتخوض محادثات غير مريحة، فإجراء بعض الحوارات الصعبة أو الدفاع عن الصواب ليش الخيار السهل ولكنه ما يتوجب علينا فعله من أجل البشرية.

    كان هناك أحد عشر صوتاً يجد الفتى مذنباً، ولكن ليس من السهل بالنسبة لي أن أرفع يدي وأرسل صبياً ليموت دون الحديث عن ذلك أولاً.

- هنري فوندا


وللمزيد عن فيلم همس القلب، يمكنك زيارة صفحة فيلم 12Angry Men على موقع IMDB.

 

9- فيلم السعي للسعادة The Pursuit of Happyness

السعي-للسعادة--دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

الطريقة التي يعرض فيها الفيلم المعاناة التي يواجهها كريس ليس فقط في البحث عن مأوى في البيوت الخاصة بالمشردين بعد أن تتخلى عنه زوجته ويطرد من بيته لأنه خسر كله أمواله، بل أيضاً بتعامله مع ابنه في ظل هذه الظروف يجعله أحد أعظم الأفلام في تاريخ السينما، وربما لأنه الفيلم مستمد من قصة حقيقية فإن تأثيره يكون أكبر على النفس إذ يمكننا أن نتعلم الكثير منه:

    1. يقول غاردنر لابنه: "لا تدع أحداً يخبرك أبداً أنه لا يمكنك فعل شيء ما، ولا حتى أنا. إذا كان لديك حلم، فعليك أن تحميه. سيخبرك الأشخاص غير القادرين على فعل شيء لأنفسهم بأن تستسلم، ولكن إذا أردت شيئاً عليك أن تسعى لتحقيقه هذا كل ما في الأمر." وهذا أهم الدروس التي يعلمها لابنه إذ أننا إذا أردنا بناء حياتنا الخاصة يتوجب علينا أن نعمل لأجلها بغض النظر عن ما يظنه الآخرون ممكناً أو لا.
    2. يقول كريس غادنر: "لا بأس أن تفشل، ولكن ليس من المقبول أن تستسلم." من المهم أن نكون على ثقة تامة أن الفشل جزء من الحياة وأننا قادرون على إنجاز الكثير إذا أكملنا الطريق وواظبنا وحاولنا بكل ما أوتينا من قوة لنصل لما نريد.
    3. قد يتخلى عنك أقرب الناس لقلبك عندما تواجه صعوبات في حياتك، هذا لا يعني أن الطريق الذي تسلكه ليس طريقك في الأغلب يكون هؤلاء هم الأشخاص الذين يعيقون تقدمك دون أن تدري، يجب أن تكون على ثقة أنك تعرف الأفضل لك وتسلك الطريق الذي ترى فيه تطورك.
    4. هناك دائماً نور في آخر النفق، وبالعادة يكون مؤشر أن النور قريب هو عندما تمر بأحلك الأوقات فلا تستسلم!

    وللمزيد عن فيلم السعي للسعادة، يمكنك زيارة صفحة فيلم The Pursuit of Happyness على موقع IMDB.


    10- فيلم ليتل ميس سانشاين Little Miss Sunshine

    فيلم-ليتل-ميس-سانشاين-دروس-عبر-أفلام-تطوير-الذات-دروس-مستفادة

    سأنهي هذه اللائحة من الترشيحات بفيلم خفيف الظل ولكن لا يمكن إنكار أهميته، ففي هذا العمل تذهب أسرة من نيو مكسيكو إلى كاليفورنيا في حافلة صغيرة من أجل أن تشارك الابنة الصغرى أوليف في مسابقة ملكة جمال للفتيات، ويكون جدها هو المسؤول عن تدريبها. الجميل في الأمر أن أوليف لا ينطبق عليها مواصفات ملكات الجمال اللاتي نراهن عادة فهي ليست نحيلة وترتدي النظارات والأداء التي تختاره أيضاً مختلف عن ما هو متعارف عليه.

    يمكننا تعلم الكثير عن العلاقات الأسرية وكيفية تربية الأطفال من هذا العمل:

    1. في حين يحاول والد أوليف وشقيقها إقناعها بالانسحاب من المسابقة لأنهما خائفان من أن تتعرض للإذلال بسبب اختلافها عن باقي المشاركات يقول لها جدها: "هل تعرفين من هو الفاشل؟ الفاشل الحقيقي هو الشخص الذي يخشى عدم الفوز لدرجة أنه لا يحاول حتى." وهُنا يعلمها جدها المعنى الحقيقي للفشل.
    2. تعلمنا أوليف أن نخوض كل أنواع التجارب التي تجلب السعادة لنا حتى لو كانت تحتاج للكثير من الشجاعة وحتى لو كنا مختلفين عن الجميع هذا لا يعني الامتناع عن المحاولة والتجربة، الجوهر هو المهم وليس المظهر.
    3. الاختلافات بين أفراد العائلة شيء طبيعي، فحتى لو أننا جميعاً نعيش في نفس البيت لا يعني أننا نسخ من بعض ولكن بالرغم من هذه الاختلافات تبقى المودة والمحبة هي الرابط الذي لا يمكن كسره.

    وللمزيد عن فيلم ليلتل ميس سانشاين، يمكنك زيارة صفحة فيلم Little Miss Sunshine على موقع IMDB.


    وهكذا تنتهي هذه القائمة التي أتمنى أن تنال إعجابكم وتشجعكم على مشاهدة بعض من هذه الأفلام التي يمكنكم أن تعرفوا المزيد عنها على موقع IMDB من خلال الروابط الموجودة في العناوين.

    ليس هنالك أفضل من أن تستمتع بأحد هذه الأعمال السينمائية الرائعة عندما يمر عليك يوم سيء تشعر به بالإحباط أو ربما بالضياع.

    0 تعليقات