فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال | كيفية التعامل مع ADHD


فرط-الحركة-تشتت-الانتباه



ما هو ال ADHD

ADHD من المصطلحات التي شاعت في الآونة الأخيرة. سنذهب سوياً في رحلة قصيرة سيراً على الأقدام مليئة بالنشاط والحيوية ممتزجة بالترقب والحذر للتنقيب عن هذا الكنز المدفون الذي قد نجد عند التنقيب عنه بشكل خاطئ قنبلة تنفجر في وجوهنا.

ADHD هو اختصار ل (Attention Deficit Hyperactivity Disorder) والتي تعني قصور أو تشتت الانتباه وفرط الحركة وهو من أكثر اضطرابات النمو العصبي شيوعاً في مرحلة الطفولة وفيها يعانون من صعوبات في الانتباه والتحكم في سلوكياتهم ويكونون أكثر اندفاعية من غيرهم ويتصرفون دون التفكير في النتائج المحتملة ويصبحون مفرطين في النشاط والحركة.

تاريخ استخدام مصطلح ال ADHD

 مصطلح ADHD استخدم لأول مرة من قبل دكتور الأطفال البريطاني الجنسية جورج فريدريك في عام 1902 وقام بوصفه آنذاك بـأنه خلل غير طبيعي في السيطرة السلوكية لدى الأطفال ووجد أن هناك أطفالاً لا يستطيعون التحكم في سلوكهم مقارنة بنظرائهم في نفس فئتهم العمرية وعلى الرغم من ذلك كانوا يظلون أذكياء.

تم إدراج ال  ADHD كعرض أو اضطراب نفسي وعقلي لأول مرة من قبل الرابطة الأمريكية للطب النفسي عام 1968 عندما قامت بنشر الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية الثاني لها. 

في عام 1980 قامت الرابطة الأمريكية للطب النفسي بتعديل مسمى ال ADHD إلى ADD في نشرتها الثالثة للدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية لأنه وجد أن النشاط الزائد أو فرط الحركة  ليس شرطاً أن يجتمع مع القصور في الانتباه والتركيز ولكنهم عادوا وتراجعوا وقاموا بإعادة التسمية ل ADHD مرة أخرى عام 1987.

في عام 2000 قامت الرابطة الأمريكية للطب النفسي بتقسيم ال ADHD إلى ثلاث فئات تستخدم حتى وقتنا هذا وهي ADHD المشترك الذي يجمع ما بين فرط الحركة وتشتت الانتباه و ADHD فرط الحركة فقط و ADHD تشتت الانتباه فقط.

هل كل طفل لديه نشاط زائد أو قلة تركيز يشخص ب ADHD؟

ليس أي طفل لديه نشاطاً زائداً ويتحرك كثيراً أو لديه عدم تركيز أو يجتمع العرضان سوياً يشخص بأنه مصاب ب ADHD ولكن هناك الكثير من الأعراض التي يجب أن تظهر ولمدة زمنية محددة وتلاحظ حتى يتم التشخيص بفرط الحركة وتشتت الانتباه سنتعرف عليها بعد قليل.

على الرغم من عدم وجود سبب محدد قاطع يتسبب في حدوث فرط الحركة وتشتت الانتباه إلا أن معظم التفسيرات تتجه إلى العوامل الجينية الوراثية كسبب رئيسي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .

بعض الدراسات أشارت إلى أنه من مسببات فرط الحركة وتشتت الانتباه تناول الكثير من الوجبات السريعة والسكريات أو بمعنى أدق أنها تزيد من أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه. العوامل البيئية المحيطة بالطفل تم وضعها في الحسبان بالنسبة للباحثين وأيضا أي مخاطر مر بها سواء عند الولادة أو في مرحلة مبكرة من طفولته.

إحصائيات عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يتم تشخيص الأطفال باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بنسبة من 6 % إلى 7 % من مجموع الأطفال البالغين من العمر أقل من 18 عاماً وفقا للدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية.

تقل النسبة لتصبح من 1 % إلى 2 % وفقا لمعايير المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض وتظهر الإحصائيات زيادة نسبة الأطفال المشخصين بفرط الحركة وتشتت الانتباه في أمريكا الشمالية عن أفريقيا والشرق الأوسط.

اختلاف النسب ليس بالضرورة يعني أن الأطفال يعانون أكثر من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في أمريكا الشمالية ولكن الاختلاف قد يكون بسبب اختلاف طرق التشخيص.

نسب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال الذكور إلى الإناث 

أظهرت الدراسات والإحصائيات أن تشخيص الفتيان يزيد بثلاث مرات عن الفتيات باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. زيادة هذه النسبة لدي الفتيان ليست معناها أنهم الأكثر عرضة لهذا الاضطراب  لكن تشخيصهم يكون أكثر سهولة بسبب وضوح الأعراض عليهم أكثر من الفتيات.

الفتيان الذين يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه يظهرون عادة أعراض خارجية كالجري والاندفاع ويكونون أكثر عنفاً و اندفاعاً جسدياً.

 على النقيض بالنسبة للفتيات اللاتي يظهرن أعراضاً داخلية كعدم الانتباه وانخفاض في ثقتهم في أنفسهم ويكونون أكثر عدوانية ولكن لفظياً وهذا من الأسباب الجوهرية في صعوبة تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الفتيات. 

الأعراض وكيفية التشخيص

هناك أعراض من الممكن أن تجعل ولي أمر الطفل يشك في أن طفله لديه فرط حركة وتشتت الانتباه ولكن لن يستطيع أن يجزم بذلك حتى يزور طبيب متخصص يفضل أن يكون طبيباً نفسياً ولكن يستطيع طبيب الأطفال أن يعطي تشخيص مبدئي في البداية.

استنادا على الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية, يجب  أن يتوفر ستة أعراض على الأقل من الأعراض الآتية لعدم الانتباه للأطفال الأقل سناً من ستة عشر عاما على الأقل لمدة ستة أشهر وفي بيئتين مختلفتين (مثل البيت والمدرسة أو البيت والنادي)

1. يفشل في إعطاء الانتباه للتفاصيل ويرتكب أخطاء بسبب الإهمال في المدرسة أو في أي نشاط يقوم به.

2. إيجاد صعوبة في جذب الانتباه عند قيامه بمهمة أو نشاط معين.

3. لا يبدو أنه يستمع جيداَ عند التحدث إليه مباشرة.

4. في كثير من الأحيان لا يتبع التعليمات الموجهة إليه ويفشل في إنهاء الواجبات الدراسية ويكثر من تفقد ما حوله دون التركيز في المهام الدراسية التي بين يديه.

5. لديه مشاكل في ترتيب المهام والأنشطة المكلف بها.

6. يتجنب أو يحجم أو قد تصل للكره أن يقوم بالمهام التي تتطلب مجهوداَ عقلياَ على مدار فترة زمنية طويلة كالواجبات الدراسية.

7. دائم الفقد للأدوات الضرورية للقيام بالأنشطة المهمة كالكتب والأقلام.

8. سهولة صرف انتباهه.

9. دائم النسيان للمهام اليومية والأنشطة الواجب القيام بها.


وأيضا لا بد أن يتوفر ستة أعراض على الأقل من الأعراض الآتية لفرط الحركة للأطفال الأقل سناً من ستة عشر عاما على الأقل لمدة ستة أشهر وفي بيئتين مختلفتين (مثل البيت والمدرسة أو البيت والنادي)

1. الجري والتسلق في المواقف التي يكون فيها ذلك غير مناسب أو لائق.

2.ملامسة اليدين أو القدمين في بعضهما البعض وعدم الثبات في مقعده.

3. ترك مقعده في المواقف التي يتوقع فيها أن يبقى جالساً.

4. عدم القدرة على اللعب أو المشاركة في الأنشطة الترفيهية بهدوء.

5. غالبا يتصرف عند التنقل من مكان لآخر بحركية واندفاعية كبيرة كأن محرك سيارة متصل به .

6. يتحدث بشكل مفرط.

7. يحاول أن يجيب على السؤال الموجه له قبل اكتمال السؤال .

8. يجد صعوبة بالغة في أن ينتظر دوره.

9. يقاطع الآخرين أو يتطفل عليهم كدخوله في أي أحاديث تحدث بجانبه أو مقاطعة الذين يلعبون بجواره سواء ألعاب حية أو ألعاب إلكترونية.

مشاهير مصابون بفرط الحركة وتشتت الانتباه

صدق أو لا تصدق يوجد الكثير من المشاهير الذين تم تشخيصهم منذ الصغر بفرط الحركة وتشتت الانتباه وعلى الرغم من ذلك استطاعوا أن يصبحوا من الناجحين كلاً في مجاله الذي أحبه وتميز فيه.

القائمة طويلة وممتلئة سأذكر منها البعض وقد قمت باختيار الأسماء التالية لأوضح التنوع في المجالات وأن من لديه فرط حركة وتشتت الانتباه من الممكن أن يصبح بارعاً في أي مجال وليس مجالاً محدداً.

مايكل فيليبس السباح الأمريكي صاحب أكبر عدد من الميداليات في تاريخ الأولمبياد تم تشخيصه بفرط الحركة وتشتت الانتباه في سن التاسعة وكان يواجه الكثير من المشاكل الدراسية.

يقول فيليبس في حوار أجرته معه مجلة People بأنه كان يجد زملاءه في الفصل المدرسين يعاملونهم بشكل أفضل منه وبطريقة مختلفة ومدرسيه في الفصل كانوا يقولون له بأنه لن يصل لأي شيء ولن يحقق أي نجاح في حياته بسبب مواجهته لصعوبة في إنجاز مهامه الدراسية.

 على الرغم من كل المعاناة الدراسية ولكنه وجد نفسه في السباحة واستطاع أن يخرج طاقته في الماء وساعدته التأثيرات المهدئة للمياه على الاسترخاء والتأقلم والتفوق الرياضي. مايكل فيليبس فاز ب 28 ميدالية أولمبية في السباحة كان منها 23 ميدالية ذهبية.

إيما واتسون بطلة أفلام هاري بوتر من أشهر المشخصين بفرط الحركة وتشتت الانتباه منذ الصغر وعلى الرغم من ذلك أصبحت من الممثلين المشاهير في السينما الأمريكية وأصبحت سفيرة للنوايا الحسنة في الأمم المتحدة.

سكوت كيلي رائد فضاء أمريكي كان يعاني من فرط الحركة وقصور الانتباه منذ الصغر ولكن لم يكن وقتها هذا التشخيص بهذا المسمى شائعاً ويقول سكوت في حوار مع جريدة الإندبيندنت " إذا كنت طفلاً الآن سيتم تشخيصي بفرط الحركة وتشتت الانتباه “.

مع بداية كل عام دراسي كان يتحدث إلى نفسه ويقول لا بد من أن أركز أكثر في الفصل الدراسي وأن أقوم بواجباتي الدراسية ولكن لم يكن يفعل أي شيء من ذلك.

 استمر الحال كما هو عليه حتى ألتحق الجامعة وقرأ كتاب (The Right Stuff) كان كتاباً عن الفضاء ورواد الفضاء فقط في هذه اللحظة وجد شيء محفز له وأعطاه كل تركيزه وتفوق فيه حتى أصبح رائداً فضائياً.

كيفية التعامل مع ADHD

بدأ الأطباء ومجتمع اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في استخدام مصطلح "هدية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه" ولكن قد يشعر البعض بالحيرة ويتساءل ما هي الهدية في فرط الحركة وتشتت الانتباه؟!

 الهدايا التي يقدمها من تم تشخيصهم بفرط الحركة وتشتت الانتباه على سبيل المثال وليس الحصر الإبداع , الحيوية , التعبير العاطفي , القيادة , الحدس الشخصي العالي.

التركيز على هذه الهدايا وإبرازاها لأصحاب فرط الحركة وتشتت الانتباه يشعرهم بأنهم مميزون وهذا يزيد شعورهم بالراحة ويعزز ثقتهم في نفسهم ويخلق لديهم حافزاً بأن يتمكنوا من القيام بشيء معين ويبدعون فيه.

عند تشخيص الطفل بفرط الحركة وتشتت الانتباه تخيل معي تأثير بأن نجعله يشعر بأن لديه هدية من السماء جعلته مميزاً عن الأطفال في مثل عمره وعلى النقيض تأثير بأن نشعره بأن به خلل واضطراب ما جعله شخصاً غريباً عن قرنائه في الفئة العمرية.

الدليل على وجود كنز في المشخصين بفرط الحركة وتشتت الانتباه هو الأمثلة التي لا حصر لها من المشاهير والناجحين والمبدعين والتي ذكرت بعضها في فقرة المشاهير الذين لديهم فرط حركة وتشتت انتباه.

 فعلى الرغم من أنهم عانوا من هذا الاضطراب ولكن الفيصل في تحولهم من أشخاص غير مرغوب في وجوده, لا يستطيعون أن يلفتوا الانتباه , غير قادرين على القيام بواجباتهم الدراسية ويعانون دراسيا , إلى أشخاص ناجحين مشهورين مبدعين هي العثور على شغفهم إيجاد الشيء الذي يخطف قلوبهم وعقولهم ويكرثون له كل تركيزهم وطاقتهم التي لا حدود لها.

مخاطر التعامل الخاطئ مع ADHD

عدم استخدام مصطلح "هدية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه" يشعرهم بأن بهم خللاً ما وأنهم غير طبيعيين وهذا يصدر لهم طاقة سلبية وشعوراً بالارتباك ويجعلهم يشعرون بأنهم غير قادرين على السيطرة على تصرفاتهم.

 هذا سيؤدي بهم إلى عدم وجود أي حافز لديهم للتميز أو الإبداع وسيشعرون بأنهم منبوذون من كل الأشخاص الذين حولهم وهذا قد يدفعهم بأن يختاروا طريقاً من اثنين كلاً منهما أسوأ من الأخر :-

اختيار الوحدة وعدم الاختلاط حتى يتفادوا الشعور بعدم الرغبة في وجودهم أو اختيار التعبير عن ضيقهم وغضبهم بالعنف لأن الموضوع بالنسبة لهم سيتحول لما يشبه بالتنمر من حالتهم قد يتطور ليصل لدرجة العدوانية.