كيف تكون طموح؟ | سر نجاح ستيف جوبز

كيف-تكون-طموح-سر-نجاح-ستيف-جوبز

الطموح و النجاح دائمًا وجهان لعملة واحدة. كل من عنده طموح يسعى للنجاح، و كل من ينجح يزداد طموحه.و كم نتمني أن تكون المعادلة بهذة البساطة. لكن بين الطموح و النجاح طريق طويل، مليان بالصعوبات و العثرات، و فيه دروس كتير بنتعلمها، لكن أجمل ما فيه الوصول للهدف و تحقيق النجاح فيه.

عندك طموح و بتحلم تحققه؟ لازم تتعلم من كل التجارب اللي بتمر بيها و مهم كمان تكون مُطلع على تجارب الناجحين سواء في حياتنا العادية أو المشهورين منهم. التاريخ مليان بقصص لنجاحات كتير، كان من المستحيل التنبؤ بها. بالعكس أصحاب النجاحات كان عندهم تجارب عديدة مع الفشل، لا تبشر أبدًا بالنجاح الساحق اللي تم تحقيقه بعد كل المحاولات دي.

الغرض من الإطلاع على نجاحات الآخرين مش التقليد الأعمي، ولا المقارنة بين نفسك و بين قصصهم. لأن أي شخص ناجح بيكون تركيزه على نفسه، يقارن نفسه بنفسه عشان يطور و يحسن منها بالشكل الذي يساعده يكون ناجح بذاته و شخصيته مش مجرد نسخة مكررة من شخص تاني. لكن الغرض منه أنك تكون صاحب عقل متفتح، عندك خبرات كتير صعب تكتسبها من حياتك و ظروفك. كأنك عيشت كل نجاح الشخصيات دي حققته، وقتها هتقدّر الشخصيات و نجاحها.و هتتأكد أن الطريق الطويل بصعوباته، نهايته طموحك و نجاحك.

ما هو الطموح؟

عندما نذكر كلمة طموح أول ما يخطر ببالنا هو صور عن نجاحات نتمنى تحقيقها، سواء كان نجاح في الحياة المهنية أو الشخصية.

الطموح هو الرغبة التي تحوّل الشغف من مشاعر مجردة إلى خطوات نحو النجاح، كلنا عندنا أحلام و رؤية للمستقبل لكن في ظل الضغوط و الروتين بننساها، و بنتحول من شخص عنده طموح إلى ATM، دورنا في الحياة الصرف و الإيداع. مع الوقت نفقد قيمة الحياة و متعتها.

الطموح حق من حقوق كل إنسان بغض النظر عن شغلته أو تعليمه أو فلوسه. الطموح هو الدافع وراء كل نجاح عظيم وصلت إليه البشرية. تقريبًا كل العظماء في التاريخ كان بيتم السخرية منهم و من أفكارهم و أتعرضوا لكم كبير من التهكم. لو ألقيت نظرة على المتهكمين، مش هتشوف لهم أثر في التاريخ، لكن التاريخ ملئ بعظماء لم يسمحوا للسخرية أن تكون عقبة في طريق نجاحهم. كما قال الفنان أحمد مكي" كل اللي تحقق في الدنيا كان أصله شخص حلم و الناس قالوله إستحالة، فعلاً تبان مستحيلة لحد ما تتحقق و أنت تدرس كحالة."

لكن الطموح بلا عقل مُهلك، ولا يؤدي إلى نجاح إطلاقًا. لأنه ببساطة ليس بحجم قدراتك. إذا أردت تحقيق هدف، عليك أن تضع فيه شئ من التحدي و ليس التعجيز. و الفرق واضح وضوح الشمس. إذا أردت أن تبدأ بالقراءة و ليس لك تجارب سابقة، إذا وضعت هدفك أن تقرأ كتابًا كاملاً يوميًا، لن تبدأ ابدًا. أما إذا بدأت بصفحتين يوميًا، سيكون هناك تحدي يحمسك للبدء. و لا تيأس أو تفقد الأمل من المحاولة الأولى، لو كان أديسون فقد الأمل لظللنا في الظلام حتى الآن.

ستيف جوبز

أحد أبرز الشخصيات الناجحة في عصرنا الحالي هو ستيف جوبز. ستيف هو أحد مؤسسي شركة Apple. و كان الرئيس التنفيذي و رئيس مجلس إدارة الشركة.

جوبز من صغره مهتم بالتفاصيل و كان بيشوفها بشكل مختلف. و بيوظفها بالشكل اللي يساعده بدايةً من المدرسة، لما طلب من رئيس شركة Hewlett-Packard بعض المعدات لمشروعه المدرسي، مما أبهر رئيس الشركة جدًا، و أعجب بطريقة تفكيره الطموحه، و قرر منحه تدريب داخل الشركة.و بالفعل قَبل جوبز التدريب مما ساعده كتير في مجال الإلكترونيات.

جوبز طموحه لم يقتصر على هذا المجال، بل كان له تجارب عديدة في مجالات أخرى مثل الموسيقى و الأدب و غيرهم.في المرحلة الثانوية اشتغل جوبز في محل لألعاب الفيديو "الأتاري". و منها بدأ يتعلم صنع لوحات الدوائر و بيعها للشركات. من هنا بدأت قصة جوبز و شركة Apple.


نجاحات و تحديات

شركة Apple المشهورة بدأت من "جراج" منزل ستيف جوبز، الذي تم فيه صناعة أول نموذج للحاسب الآلي من إبتكار ستيفن صديق جوبز، الذي حقق مبيعات عالية، بعد ما عرض ستيفن النموذج على شركة Hewlett-Packard و تم رفضه. و من هنا قرر جوبز و ستيفن العمل سويًا و تسمية أول نموذج لهم Apple I. كان جوبز وقتها في المرحلة الثانوية و ستيفن في المرحلة الجامعية.

قدر جوبز و ستيفن يكبّروا الشركة، و بالفعل أصبحت شركة Apple تضم مساهمين و مهندسين و عمال. لكن جوبز كان المسؤول التنفيذي عن كل النماذج التي يتم صناعتها داخل الشركة، و بدأ تصميم نموذج Mac. و بسبب ثمنه الغالي و التطبيقات المحدودة التي يحتويها، انهارت مبيعات الشركة. مما دفع المساهمين بأخذ القرار بفصل جوبز.

لكن جوبز فوراً بدأ بداية جديدة و أسس شركة NeXT للحاسب الآلي، و بعدها شركة Pixar التي كانت من أشهر شركات الرسوم المتحركة، و التي حققت أرباح كبيرة. مما جعل من جوبز بليونير. بعدها تم تعيينه كخبير في شركة Apple من جديد، بعد ما فشل الجميع في إعادة إحياء الشركة بعد فصله. و كان جوبز السبب في بيع نموذج Mac و حل المشكلة.

أكمل مسيرته في ابتكارات عديدة منها iTunes و iPods و اخيراً iPhones بشهرته الكبيرة.

تعلم من ستيف جوبز

لم يقف طموح جوبز عند النجاحات و الأرباح فقط. بل كان قادر على أن يطور من نفسه و يحافظ على اختلافه. كان حابب كونه بيعمل عمل مميز و فريد من نوعه. لم يكن يسعى للمال و لا الشهرة. كان طموحه أكبر بكتير من مجرد نجاح واحد يكون مصدر دخل فقط.

جوبز كان يسعى للتطوير و الابتكار و لذلك كان له تأثير كبير وواضح في شركة Apple برغم وجود كل المساهمين فيها إلا أنه لم يستطيع أحد أن يقوم بدوره، و حتى عندما تم تعيين شخص يحل محله لم يستطع فعل ما فعله جوبز.

لم يتركز طموح جوبز على حبه للتكنولوجيا فقط. بل كان يسعى لتحقيق النفع للناس و تطوير منتجاته بشكل يفيد الناس و يحافظ على شخصية الشركة الفريدة من نوعها و قدر يحقق هذا النجاح من اهتمامه الشديد بالتفاصيل.

برغم حب جوبز للتكنولوجيا منذ الصغر، إلا أنه جرب أكتر من مجال، حتى وصل للنجاح و تحقيق طموحه في مجال التكنولوجيا. و رغم فصله من الشركة التي كانت فكرته من الأساس، إلا أنه فكر بإيجابية، و قدر يحقق نجاحات أخرى في أماكن أخرى، و لم ييأس من المحاولة و السعي وراء طموحاته.

نصائح عن الطموح

الطريق إلى النجاح غير ممهد بالمرة. ومش طبيعي يكون ممهد، لكي تتعلم دروس الحياة التي ستساعدك للوصول. و لكي تتغلب على الصعوبات و المشاكل في طريقك للنجاح، مهم يكون عندك طموح، عشان تقدر تكمل. و الطموح زى ما اتفقنا سابقًا هو رغبة، رغبة في الوصول للنجاح بالشكل الذي تحلم به. لكي تحقق طموحاتك عليك أن تخطط بشكل صحيح لأهدافك و تتحرك تجاهها بشكل صحيح. و هنا بعض النصائح.

كيف تكون طموح:

  • حدد أهدافك بدقة و ارسم خطط لها، و احسب نسبة النجاح و الفشل، مهم يكون عندك خطط بديلة و مرونة في تقبل النتائج.
  • فكر بإيجابية و تخيل النجاح كما تريده و تخيل أنك عايشه، دا هيساعدك و يشجعك توصل لطموحاتك .
  • خض التجربة و لا تخاف من الفشل، الخوف بيشل الحركة، و الطموح محتاج حركة، عمرك ما هتعرف غير لما تجرب.
  • قارن نفسك بنفسك وليس الآخرين، عشان تقدر تطور منها.
  • أوجد طرق لتحفيزك، أكتب عبارات تشجيعية و علقها في مكان الشغل، شارك طموحك مع ناس تشجعك.
  • نظم وقتك بدون تسويف، التأجيل مش هينتهي، وقفه و إبدأ حالاّ.

و أخيراََ لا تنتظر أن يأتي إليك النجاح على طبق من ذهب، لأنك ستنتظر للأبد. اسعى وراء طموحاتك و لو كانت مستحيلة.

0 تعليقات