الاهتمام في العلاقات العاطفية I كيفية الاهتمام بمن تحب


كيفية-الاهتمام-بمن-تحب


الاهتمام غذاء الحب

الحب لا يولد بلا اهتمام ولا يستمر إلا باستمرار الاهتمام فالعلاقة بينهما طردية ويمكن تشبيه العلاقة بينهما بالعلاقة بين الزهرة والماء فالزهرة التي تمثل الحب لن تستطيع أن تُبث فيها الحياة دون الماء الذي يمثل الاهتمام وهي ما زالت في طور البذرة ولن تستطيع أن تستمر في النمو والحياة دون وجود الماء.

الاهتمام هو من أكثر العوامل التي تتحكم إلى أي مدى قد تصمد وتنجح العلاقات العاطفية أو تفشل.

الاهتمام يظهر في أشكال عديدة تختلف باختلاف طبيعة وشخصية الأشخاص وأيضا باختلاف الموقف الذي يتطلب فيه إظهار الاهتمام. تختلف طبيعة الاهتمام وشكله بين الجنسين حيث يفضل الرجل أن يقدم الاهتمام ويستقبله بطرق تختلف عما تفضله المرأة وهذه من أكبر المشاكل التي تواجههما في علاقاتهما العاطفية.


في مداخلة تليفونية لمتصلة في إذاعة ( أي هارت ) مع ماثيو هوس خبير علاقات بريطاني ومؤلف كتاب (Get the Guy) أشارت فيها أنها في حيرة عن كيفية تعبير المرأة لاهتمامها وعاطفتها لشريكها بصورة تظهر فيها بمثالية كفارسة في حين أن الرجل من السهل عليه التعبير عن ذلك من خلال إهداء المرأة زهرة أو فتح باب السيارة أو المنزل لها. 

بدء ماثيو هوس رده بأنه في البداية يجب عليها أن ترى الأمر من منظور الرجل الذي لا يريد ابدا أن تكون فارسة ولكن يريد فقط إشارات تدل على اهتمامك واعتنائك به.

استكمل ماثيو حديثه بأن تركها كل ما يشغلها وتجهيزها لعشاء يجمعهما قد يكون شيء مهم جدا بالنسبة للرجل بعد يوم عمل شاق.

و أضاف ماثيو بأن الكثير من الرجال قد يعتبرون احتياج المرأة لهم لأخذ رأيهم في موضوع ما هو شيء يدل على مدى اهتمامها به و تقديرها له وحرصها على تواجده في كل تفاصيل حياتها.

حالة الحيرة التي انتابت المتصلة  عن كيفية إظهار الاهتمام لشريكها واعتبارها أن التعبير عند الرجل يكون أكثر سهولة سيجعلنا نتوقف هنا قليلاً لذكر كيف يرى كل من الرجل و المرأة الاهتمام و ما هي متطلبات كل منهما من الطرف الآخر حتى يشعر بالاهتمام.

طرق الاهتمام لدى كل من الرجل والمرأة

الطرق التي يفضلها الرجل ليشعر بالاهتمام

1. الاستماع: 
يرى الرجل أن الإنصات له من شريكته هو من أكبر أشكال الاهتمام بالنسبة له. يريد الرجل في هذه الحالة أن يفضفض لشريكته عن تفاصيل يومه وما مر به من مصاعب أو مواقف جيدة على السواء ويتوقع منها أن تستمع إليه باهتمام وإنصات وألا تقلل من حديثه وهو في هذه الحالة لا ينتظر منها أي تعليق أو رأي ولكن مجرد حديث به الكثير من الفضفضة.

الاستماع من الأشياء التي تزيد من التقارب ما بين الشريكين والرجل إذا لم يجده سيبحث عن شريك آخر يستمع له وتدريجيا سيصل الأمر إلى أنه لا يتحدث إطلاقا إلى شريكته التي لم تعيره الاهتمام في الإنصات له الذي تمناه وانتظره.

2. المديح: 
يحب الرجل أن يستمع إلى كلمات الإطراء من شريكته على ما يقوله أو يفعله حتى لو كانت أقوال أو أفعال ليست عظيمة الشأن ولكن هذا يزيد من ثقته في نفسه ويشعره بالاهتمام والدعم.

3. الدعم: 
في المواقف الصعبة التي يمر بها الرجل ودعمه في القرارات المصيرية التي قد يتخذها والدعم بالنسبة للرجل هو دعم معنوي في المقام الأول وليس دعما مادياً وعلى العكس تماماً قد يشعر الرجل بإهانة كبيرة إذا فكرت شريكته أن تظهر دعماً مادياً على حساب الدعم المعنوي في بعض المواقف وخاصةً إذا لم يطلب منها ذلك صراحة.

4. الأولوية: 
يشعر الرجل بالكثير من الإحباط عندما يجد نفسه ليس أولوية في حياة شريكته وتفضل عليه في الأولوية عملها أو أصدقائها أو حتى عائلتها ويبدأ بعد فترة يضجر من هذه العلاقة ويأخذ قراراً بالبحث عن علاقة جديدة يكون هو فيها رقم واحد في الأولويات.

5. المشاركة في اهتماماته : 
حلم كل رجل أن تشاركه شريكته اهتماماته وتحاول أن تزيد معرفتها بها حتى تنجح في هذه المشاركة سواء بالفعل أو حتى عند الحديث سوياً عنها.

5. مساحته الخاصة : 
يحب الرجل أن يكون له وقته الخاص الذي يستغله في ممارسة رياضة يحبها , الجلوس مع أصدقائه , ممارسة ألعاب إلكترونية يفضلها , السفر مع الأصدقاء وعدم إعطائه هذه المساحة من شريكته يعتبرها عدم اهتمام به وبمتطلباته.

الطرق التي تفضلها المرأة لتشعر بالاهتمام


1. كلمات الغزل: 
على عكس الرجل الذي يفضل أن يظهر اهتمامه بشريكته بالأفعال والمواقف، المرأة تهتم كثيرا بالأقوال وكلمات الغزل والحب فهي غذاء الروح بالنسبة لها وتعاني كثيراً من أن أغلب الرجال يجدون صعوبة في التعبير عن الاهتمام بمثل هذه الكلمات ولا يجيدون تنفيذ ذلك حتى لو حاولوا السعي لذلك إرضاءً لهم.

ما يزيد المشكلة صعوبة أن المرأة لا تريد مجرد سماع كلمات الغزل من شريكها ولكن تريد أن تشعر بها وأن تحس بأنها نابعة من قلبه ويشعر بها هو الآخر وأنه لا يقولها لمجرد إرضائها والكثير من الرجال يقعوا في هذا الفخ فحتى لو كانوا يحبونهم بشدة في بعض الأوقات بسبب حرصهم على إرضائهم فقط يقولون كلمات من الغزل ليست صادقة في بعض المواقف ولا يشعرون بها فيقعوا في شر أعمالهم على الرغم من أن نيتهم تكون خيراً ولكن فجأةً ينقلب السحر على الساحر.

2. الرسائل النصية: 
تعتبرها المرأة من أكثر الأشياء تعبيرا عن الاهتمام بالرغم من بساطتها. فرسالة نصية بها القليل من كلمات الحب والغزل في منتصف يوم مليء بالأعمال والأشغال بالنسبة للرجل دليل على مدى اهتمامه بها وأنها تشغل تفكيره حتى وهو منهمك في العمل. الرسالة النصية قد تحتوي على كلمة واحدة ولكنها بالنسبة لها تحمل الكثير من الاهتمام.

3. الهدايا: 
المرأة بطبيعتها تعشق الهدايا باختلاف درجاتها فهناك من تطير فرحاً بزهرة وهناك من تجد أن قيمتها وتقديرها ومدى اهتمام شريكها يتبلور في مدى فخامة الهدية ولكن في النهاية النتيجة تكون واحدة وهي شعورها بالاهتمام من شريكها.

الهدايا بالنسبة للمرأة ليست مرتبطة بمناسبة معينة بمعنى أنها تحب من حينٍ لآخر تجد شريكها يقدم لها هدية كمفاجأة وتفضل ذلك أكثر من هدايا المناسبات لأنها تكون في توقيت مفاجئ غير متوقعة فيه الهدية.
بالطبع اختيار الهدية وتوقيت تقديمها وأيضا كيفية تقديمها من الأشياء التي تزيد من شعور المرأة بالاهتمام فاختيار شيء محبوب بالنسبة لها كهدية يجعلها تتأكد من أن شريكها يهتم بكل تفاصيلها ويعرف ما تحبه وما تكرهه.

توقيت الهدية إذا أتى في وقت تمر فيه بضيق وحزن سيكون فارق بشكل كبير في شعورها بالاهتمام وطريقة التقديم من الأشياء التي من الممكن أن تظل تتذكرها المرأة أكثر من الهدية ذاتها مهما كبرت أو صغرت الهدية ويزيد من شعورها باهتمام شريكها لأنه يقدمها بحب وليس كأنها واجب ثقيل عليه.

4. الاعتذار والاحتواء: 

تنتظر المرأة الاحتواء من الرجل في وقت غضبها وضيقها وتعتبره جزء مهم من الاهتمام بها وعند حدوث مشكلة بينها وبين شريكها تكون أملة أن يأتي إليها معتذراً أو على أقل تقدير إذا كان الخطأ من جانبها أن يطيب خاطرها بكلمات بسيطة حتى يتم تصفية الأجواء بينهما.

5. تذكر التواريخ الهامة: 
إذا نسى الرجل تاريخ هام خاص بمناسبة خاصة مهمة في علاقتهما ستكون بمثابة الغلطة التي لن تغتفر طوال حياتهما فنسيان تاريخ هام في علاقتهما يشعرها بالكثير من عدم التقدير وعدم الاهتمام ويوصل رسالة لها بأن هناك تواريخ لمواقف لدي شريكها أهم من تواريخ أحداثها المميزة معه ويجب على الرجل أن يحمد الله على نعمة المفكرات الإلكترونية وأن يسجل كل تاريخ مميز يربطه بشريكته بعناية حتى لا يندم الباقي من حياته معها.

6. الغيرة: 
قد يستغرب البعض من أن الغيرة من متطلبات الاهتمام عند المرأة ولكنها موجودة ومن الأشياء المهمة لديها جدا التي تشعرها بقيمتها لدي شريكها ومدى حبه لها وتقديره لوجودها في حياته. غياب الغيرة يشعر المرأة بأن وجودها يساوي عدمه وقد يبرر الرجل عدم وجود الغيرة بأنها بسبب الثقة الكبيرة في شريكته ووجود الغيرة ولكن بشكل مفرط يشعرها بأنها حبيسة في العلاقة ويشير بالنسبة إليها إلى عدم الثقة فيها من قبل شريكها.

بعد سرد متطلبات كل من الرجل والمرأة في الاهتمام ليس هذا معناه أن كل منهما لا يحتاج متطلبات الآخر بالعكس تماماً ولكن بنسبة أقل ويضع ما تم ذكره في المقام الأول ولكن من المؤكد على سبيل المثال بأن المرأة تحتاج للاستماع مثلها مثل الرجل وأيضا الرجل يحتاج إلى سماع كلمات الغزل بين الحين و الآخر و أن يشعر بأنه ما زال جذاب في عيون شريكته.

الاهتمام الصحيح و نجاح العلاقات العاطفية 

مدى النجاح في العلاقات العاطفية فيما يتعلق بالاهتمام يتوقف على العديد من العوامل منها :-

1.كمية ودرجة الاهتمام:

فقلة الاهتمام تقتل الحب وأيضا كثرة الاهتمام تقتله أيضا وسنعود للتشبيه في بداية المقال بأن الحب زهرة والاهتمام الماء فإذا تم إعطاء الزهرة كمية أقل من الماء الذي تحتاجه ستذبل وتموت وأيضا إذا تم غمرها بالماء زيادة عن حاجتها ستغرق وتموت.

2.استخدام نوع الاهتمام المناسب للموقف:-

بمعنى إذا كان الموقف يتطلب استماع مثلا فقط وبدء الطرف المستمع في إبداء آراء وتوجيهات حرصاً منه من وجهة نظره على شريكه ستكون النتائج عكسية.

3.تنفيذ الاهتمام بطريقة صحيحة :-

قد يتم تحديد نوع الاهتمام المطلوب ودرجته وكميته ووقته المناسب ولكن يتم تنفيذه بطريقة خاطئة فلا يحقق المراد منه فلابد أن يتم تنفيذ شكل الاهتمام المطلوب بالطريقة المثلى.

أبسط مظاهر الاهتمام تحدث الفارق 


الدكتور والكاتب روب بيننجتون ضرب مثال رائع من حياته الشخصية ليوضح مدى تأثير الاهتمام على نجاح العلاقات العاطفية مهما كان هذا الاهتمام نابع من أبسط الأفعال التي تقوم بها لكي تظهر لشريك حياتك مدى اهتمامك به وبالتالي مدى ما تكنه له من مشاعر وحب.

في إحدى اللقاءات يحكي روب أن في حمامه لديه خيارين لكيفية خروج الماء عند دخوله حوض الاستحمام , خروج الماء من الأعلى أو خروجها من الأسفل مباشرة نحو حوض الاستحمام. روب يفضلها كأغلب الأشخاص أن تتدفق من الأعلى على رأسه وهو يظن أن هذا هو القرار السليم والمفضل لدى الجميع.

لسبب ما لا يعلمه زوجته كانت تفضل المياه أن تخرج من الأسفل وإذا دخلت خلفه للاستحمام كانت تحدث مشكلة لأنه تارك وضعية المياه تخرج من الأعلى كما هو يفضلها واستخدمها في استحمامه.

بعد فترة من الصراعات فكر قليلاً و سأل نفسه ماذا سوف تشعر زوجتي إذا دخلت حوض الاستحمام من بعدي ووجدت وضعية خروج الماء كما هي تفضلها؟ و توصل أنها ستشعر بالاهتمام والحب وبالتالي ستكون سعيدة وسيكون هو الآخر سعيد بسبب تمكنه من إسعادها.

يستكمل حديثه ويقول إنها على الرغم من وفاتها منذ 4 أعوام عند تسجيل حديثه إلا أنه حتى الآن عندما ينتهي من استحمامه يضع وضعية الماء كما كان مفضل لديها ليستمر في الشعور بالحب.

قصة قصيرة تفاصيلها بسيطة ولكن توضح مدى أهمية الاهتمام بكل تفاصيل الطرف الآخر في العلاقات العاطفية من حيث تفضيلاته  والأشياء التي يحبها ويكرهها مهما كانت بسيطة. 

هل الاهتمام لا يُطلب؟

في النهاية مقولة (الاهتمام مبيطلبش) مقولة غير صحيحة تماماً فلابد من الطرفين أن يتحدثا سوياً ويخبرا بعضهما البعض باحتياجاتهم من الاهتمام وبالطرق التي ترضيهم وتسعدهم فكيف كان سيعرف روب بيننجتون أن زوجته لا تحب تدفق مياه صنبور الاستحمام من الاعلى و تفضله أن يتدفق من الأسفل إذا لم يتحدثا سوياً.

 ما يجب أن يشار إليه في هذه النقطة ألا يلفت كل طرف الآخر دائما لما يجب أن يفعله ليُشعره بالاهتمام به ويرضيه لأن ذلك سيأتي بنتيجة عكسية تماماً وسيجعلهما يصابا بالإحباط لعدم اهتمام الطرف الآخر بالقيام بما يجب عليه حتى يسعده وتستمر العلاقة على الرغم من إبلاغه بما يرضيه وسيكون هناك شعور بالانتقاص من كرامته لطلبه الدائم للاهتمام.

1 تعليقات